وزير التربية يكشف عن المعاناة في المجال التربوي


ويستكه نيوز-
أكد وزير التربية علي حميد الدليمي، اليوم الأربعاء، أن العراق يعاني من مشكلة ازدواجية الدوام، فيما أشار السفير الفرنسي إيريك شوفاليه الى أن بلاده وافقت على زيادة أعداد الطلبة العراقيين المقبولين في جامعاتها.

وقالت الوزارة في بيان إن "الدليمي استقبل اليوم بمكتبه السفير الفرنسي في بغداد ايريك شوفاليه بحضور وكيل الوزارة للشؤون العلمية عادل البصيصي ومعاون مدير عام العلاقات الثقافية سلمان ".

وأضافت أن "الطرفين بحثا أفق التعاون العلمي والتربوي وسبل تعزيزها بما يحقق المصلحة العامة للبلدين" .

وأكد الوزير وفقاً للبيان، أن "العراق يُعاني من مشكلة ازدواجية الدوام بسبب نقص المباني المدرسية والكثافة السكانية العالية التي تتطلب بناء آلاف المدارس، فضلاً عن امتلاك البلاد ثروة شبابية كبيرة تحتاج الى جهود مضاعفة لتوفير التعليم الجيد لها".

وأضاف، "نحتاج الى مساندة الأصدقاء في الحكومة الفرنسية لدعم المدرسة العراقية في باريس التي تعد صرحاً تربوياً عريقاً يستقبل جميع الجاليات العربية الموجودة هناك".  

من جانبه، أكد السفير الفرنسي إيريك شوفاليه أن "حكومته ستعمل على دعم العراق في نظامه التعليمي عن طريق التحدث مع شركائِها في الاتحاد الأوروبي والسعي الى عقد اجتماعات فنية بين الوزارة والسفارة لتنظيم هذه العلاقة التشاركية في المجال التربوي"، لافتاً الى أن "هناك تعليمات من الرئيس الفرنسي تقضي بضرورة زيادة إعداد الطلبة العراقيين المقبولين في الجامعات الفرنسية".


PM:02:30:03/11/2021


ئه‌م بابه‌ته 116 جار خوێنراوه‌ته‌وه‌‌



اكتب تعليقك هنا ليظهر في الفيس بوك

الاكثر قراءة